ستة خطوات تدلك على كيفية تطبيق التسويق الداخلي في مؤسستك

Posted by Esraa Aman on Jan 15, 2020 10:13:09 AM

8 (1)

انتشرت في نهاية عام 2019  تقنيات ومفاهيم التسويق الداخلي في الشركات العالمية، بسبب تطور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي واتمتة التسويق، وبات من الضروري على كل مؤسسة تحلم بالنجاح والتميز أن تطبق التسويق الداخلي ومفاهيمه بين موظفيها، وتدريبهم على كيفية تفعيل تلك المفاهيم فيما بينهم؛ لجذب العملاء وتثقيفهم وتحويلهم إلى عملاء دائمين ومروجين لك. ولكن كيف يحدث ذلك؟ هذا ما سنوضحه لك في النقاط القادمة.

تطبيق التسويق الداخلي.. خطوات ونصائح

1. القوة البشرية! اختر موظف مبدع قادر على التعلم

عليك اختيار موظفيك الجدد على أسس بعينها في كل أقسام شركتك ليس في قسم التسويق وحده، بالأخص لو كان هدفك هو الاستعانة بمبدأ الدمج بين أقسام التسويق والمبيعات وخدمة العملاء، وإنشاء علاقة تفاعلية  بين الأقسام داخل المؤسسة، للتعاون من أجل تقديم خدمة أو منتج ذو جودة عالية.

أسلوب حياة العاملين المتبنين فلسفة التسويق الداخلي مختلف كليًا عن أي شخص أخر، لأن العامل في هذا المجال شغوف بمبدأ المعرفة ويتعرض إلى كم ضخم من المعلومات والتحليلات التي تحثه على فهم طبيعة السوق والعملاء، مما يزيد من سرعة تطوير المؤسسة .

2. اقتني عميلك وتعرف عليه!

لا تتعجب! اقتناء العميل استراتيجية قائمة في حد ذاتها، غرضها دراسة العملاء وتحديد الشخصية المثالية لمنتجك أو خدمتك من ثم وضع خطة تفصيلية تحمل في طياتها كل وسيلة ممكنة للوصول إلى عميلك الأفضل، وجذبه إليك. 

نصيحة: من أجل جذب عميلك المستهدف يجب دراسة طبيعته ومعرفة مستواه الاجتماعي والثقافي وتحديد خصائصه ووظيفته وأسلوب حياته واحتياجه، حتى تضع الخطة الأنسب التي تشعره أنك تعرفه بالفعل وتعرف ما يحتاج إليه وبالتالي كسب ثقته وجذبه للتعامل معك.

3. موقع الكتروني محترف ومبدع!

  1. الموقع الإلكتروني هو منفذك إلى العالم، البوابة الواصلة بينك وبين عملائك، وبالتأكيد ليس من اهدافك أن يهرب منك عملائك المحتملين؛ لأن موقعك الالكتروني غير مطور أو ردئ! و من هذا المنطلق ولبناء سمعة طيبة عنك يجب أن تهتم بموقعك وتصميمه. 

نصيحة: من التقنيات التي تساعدك على ابتكار موقع الكتروني محترف هي تقنية التصميم المدفوع بالنمو ! تعتمد تلك التقنية على المرونة في تغيير تصميم الموقع وتطويره بالطريقة الأنسب لطبيعة السوق في الوقت الحال، ولن تضطر إلى إنشاء مواقع إلكترونية جديدة لمؤسستك كل فترة من الزمن. 

4. انشاء مدونة احترافية

زيادة الزوار على موقع وتحويلهم إلى عملاء هدف لا بد منه، ولتحقيق ذلك يجب أن يكن هناك ما يفيد العميل ويضيف له، وهذا دور المدونة، حيث تنشر مجموعة قيمة من المقالات والصفحات المبوبة (Pillar pages) وصفحات هبوط تحثهم على اتخاذ القرار. كل ذلك يساعد في كسب ثقة العميل وتحويله إلى عميل دائم.

5. إنشاء استراتيجيات دقيقة وابحاث موسعة!

تغدق عليك الأبحاث بالمعلومات والتصورات اللازمة التي تعرفك على طبيعة السوق والمنافسين والجمهور المستهدف، وتدعم تلك التصورات البيانات والتحليلات حول هذا السوق والعاملين فيه والمشترين، ولكن ماذا نفعل بتلك الأبحاث والإحصائيات بدون خارطة طريقة مفصلة، ترشدنا الطريق؟ هذا ما تقوم به الاستراتيجيات والخطط الزمنية سواء في قسم التسويق أو المبيعات أو خدمة العملاء، مادام هناك أهداف تُنشأ الاستراتيجيات.

6. الحفاظ على ولاء عملائك

العملاء الدائمون قادرون على تنمية مؤسستك تمامًا كالموظفين! بثقتهم وولائهم لك يتحولون إلى مروجين يحثوا كل من يعرفهم على الشراء منك، فهم عامل أساسي في الانتشار والحفاظ على سمعة طيبة بين العملاء الجدد والمحتملين. 

لكي تحافظ على ولاء عملائك القدامى عليك أن تضع خطة للتواصل الدائم بينك وبينهم، وتحديد السُبل لتحقيق ذلك.

 

ما هي نتائج تطبيق التسويق الداخلي؟

يؤثر التسويق الداخلي على مؤسستك داخليًا وخارجيًا! حيث يرى عملائك أنك خبير في مجالك، ويثقون بك ويعرفون أهمية وجودك في حياتهم، ويرى موظفيك أنهم يعملون من أجل أهداف حقيقية ومهمة وهي إرضاء العميل وتثقيفه ومساعدته على اختيار الأنسب له. 

 

ويظهر هذا التأثير من خلال نتائج الاستبيانات وتفاعل الجمهور معك وزيادة المبيعات ومعدل العائد على الاستثمار وزيادة نسبة الزوار… وغيرها.

2019-12-16

 

Topics: Grow your Business

No One Likes Spam

Don't worry we will send you what's important only!

Get the latest updates on how to close deals and convert more leads delivered to your inbox. Get educated with everything related to inbound marketing for a better ROI. 

 

Subscribe to Email Updates

Recent Posts